قامت دار الإفتاء المصرية بعمل خدمة هاتفية للاستفتاء عن طريق الاتصال برقم مختصر يسهل على طالب الفتوى استخدامه، وهناك فتاوى هاتفية مباشرة، وفتاوى صوتية مسجلة.

يقوم السائل بإرسال سؤال من خلال الموقع الإلكتروني لدار الإفتاء المصرية على شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت)، ثم يتجه إلى قسم طلب الفتوى ويتم إرسال سؤاله، ويمكن إرسال سؤاله من خلال تطبيق دار الإفتاء المصرية.

يمكنك الحصول على الفتاوى الموثقة المكتوبة عن طريق الحضور مقر دار الإفتاء المصرية بالقاهرة، أو مقرها في الإسكندرية أو أسيوط.

تتطلب حضور السائل شخصيًّا إلى مقر دار الإفتاء المصرية بالقاهرة – الدراسة – حديقة الخالدين، أو مقر فروع دار الإفتاء في الإسكندرية وأسيوط.

يمكن إرسال سؤال بالبريد العادي أو المسجل أو السريع على عنوان مقرِّ دار الإفتاء المصرية ويتم إرسال الرد إلى السائل على عنوانه الذي يذكره السائل في آخر رسالته.

يمكن إرسال سؤال عن طريق الفاكس على الرقم المخصص لاستقبال الأسئلة بدار الإفتاء المصرية، وهو: (25926143). ويتم إرسال الإجابة على العنوان البريدي الذي يريد أن تُرسَل له الإجابةُ عليه.

وهي خدمة نوعية تختص بكل ما يستخدم فيه الحساب والتقدير الشرعي؛ كالزكاة والوقف وتقسيم التركات والمناسخات والوصايا والديات، وبعض العقود ذات الطبيعة المالية كعقود التأمين، وغير ذلك من الفروع والمسائل،

تقوم بالرد كتابيًّا على خطابات المحاكم والمؤسسات الرسمية، لإبداء الرأي الشرعي في القضايا أو المسائل التي تطلب فيها المحاكم رأي دار الإفتاء المصرية؛ لاستيضاح الرأي الشرعي بشكل دقيق ومتخصص.

من أشهر مهام دار الإفتاء المصرية استطلاع أَهِلَّة الشهور القمرية؛ حيث تتعلق بها المواسم الدينية للمسلمين؛ وفي سبيل ذلك تستطلع دار الإفتاء المصرية أهلةَ الشهور القمرية كلها عن طريق لجان شرعية علمية تضم شرعيين وتضم مختصين بالفلك.

هذه الخدمة متخصصة في حل المشكلات بين أفراد الأسرة الواحدة وخاصة مشكلة الطلاق. وتعمل على الحد من المشاكل الزوجية والاستقرار الأسري وتوعية الشباب غير المتزوج ومساعدتهم على الاختيارات المناسبة وكيفية الارتباط للزواج وإقامة أسرة ناجحة؛ وذلك باستخدام الطرق التوعوية الحديثة من الإرشاد النفسي والشرعي.

تستقبل دار الإفتاء المصرية بعثات من طلاب الكليات الشرعية من عدة دول إسلامية، من الراغبين في التدريب على الإفتاء وتحصيل مهاراته حتى يتمكنوا من القيام بِمُهمَّة الإفتاء في بلادهم بعد عودتهم إليها.

أسست دار الإفتاء أول مركز من نوعه للتعليم عن بُعْد في المجال الإفتائي والشرعي؛ حيث تم إعداد المناهج المتخصصة في مجال الإفتاء الشرعي؛ ليتم بث ذلك على موقع خاص بالتعليم عن بُعْد.

تتيح دار الإفتاء معرفة مواقيت الصلاة عن طريق البوابة الإلكترونية وعن طريق التطبيق بالتنسيق مع هيئة المساحة المصرية.

إدارة فض المنازعات تعنى بالحكم والفصل في كل المنازعات الاجتماعية والمالية وتقسيم التركات وقضايا الديات والجراح والإصابات وكل ما فيه خلاف بين الناس.

وهي بوابة خدمية أنشأتها دار الإفتاء المصرية على شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت) تلبية للتقدم التكنولوجي باستخدام أحدث الوسائل لخدمة العملية الإفتائية وتلبية للاتساع والتزايد المستمر في حالات الفتوى، وإسهامًا منها في ضبط واستقرار أسس وطرائق الفتوى درءا للفوضى والتخبط اللذين تموج بهما ساحة الفتوى الشرعية.

تطبيق إلكتروني للمستخدم يتيح معرفة الأحكام الشرعية الخاصة بحياة كل مسلم من خلال مكتبة الفتاوى المنشورة على التطبيق أو من خلال التواصل مع الدار بواسطة الاتصال على أرقام الدار من داخل مصر أو خارجها أو إرسال سؤال ويتم التواصل مع المستفتي، ويتيح التطبيق معرفة أوقات الصلاة واتجاه القبلة الصحيحة.

 تعلن البيانات والأخبار من خلال الصحف السيارة ومن خلال موقع الدار على الشبكة الدولية للمعلومات (الإنترنت)،

تصدر دار الإفتاء العديد من المؤلفات والموسوعات بهدف محاربة الظواهر التي تهدد استقرار المجتمعات المحلية والدولية، وزيادة الوعي العلمي الديني وانضباط الفكر، ومساعدة الباحثين للوصول إلى ما يبتغونه من علوم الفتوى.

الغرض المقصود من إنشاء هذه الوحدة هو إنشاء حوار بين المستفتي والمستفسر من جهة وبين الباحث الذي يستقبل الأسئلة من جهة أخرى.