6 ربيع الأول 1439 هـ   -  25 نوفمبر 2017 م
Skip Navigation Linksالرئيسة > إصدارات الدار
سؤالات الأقليات
سؤالات الأقليات

الأقليات المسلمة هم أولئك المسلمون الموجودون في بلاد غير إسلامية، يختلفون في مرجعيتهم الدينية بالنسبة إلى سكان تلك البلاد المتمتعين بالسيادة عليهم. وموضوع فقه الأقليات هو الأحكام الفقهية المتعلقة بالمسلم الذي يعيش خارج بلاد الإسلام. ومصطلح فقه الأقليات مصطلح حادث لم يكن موجودًا في التراث الفقهي، بل استُحدث تبعًا لمتغيرات العصر، وهو من هذا المنطلق فقه نوعي يراعي ارتباط الحكم الشرعي بظروف جماعة ما في مكان محدد نظرًا لظروفها الخاصة من حيث كون ما يصلح لها لا يصلح لغيرها، غير أنه ليس فقهًا مستقلًّا خارجًا عن الإطار التشريعي العام بل لا يخرج عن الأدلة المتفق عليها في كتب الفقه التراثية، وإن كانت لها صورة جديدة معاصرة.

وعليه كان اختيار السؤالات التي لا يستغني عنها مسلم في مجتمع يخالف مرجعيته لإقامة حياته على هدي الشريعة، فقد تناول الكتاب:
العقائد: وما يندرج تحتها من فصول الصفات، والاستواء على العرش وكل ما يخص الذات الإلهية مما ينبغي معرفته، واليوم الآخر، والحساب، والحقيقة المحمدية... إلخ.
القرآن الكريم وعلومه: وما يشتمل عليه من آيات القتال والجزية، وترجمة معاني القرآن.
• السيرة والتاريخ.
أصول الفقه: وجواز التقيد بمذهب معين أو تقليد أحد المذاهب والحكمة من تعددها.
العبادات: وأبوابها من طهارة وصلاة وزكاة وجنائز وصيام وحج.
المعاملات: ويتناول النظام الاقتصادي في الإسلام، والموقف من التأمين بأنواعه، والمعاملات البنكية، وهي أهم ما يشغل الأقلية المسلمة.
المواريث: وفيها مواريث المطلَّقة وميراث المسلم من غير المسلم، وميراث البهائي من المسلم... وغيرها.
المناكحات: وفيها ولاية المرأة على نفسها في النكاح، وعقد النكاح، والاحتفال بالزواج في الكنيسة، وزواج المسلم بالمسيحية والعكس، وأحكام الطلاق، واستعمال ألفاظ عير عربية في الطلاق... وغيرها الكثير من أحكام الطلاق المرتبطة بالمتغير المكاني للمسلمين.
الجنايات: ويتناول شبهة حد الرجم في الإسلام.
الصيد والذبائح: وفيه القواعد الشرعية للذبح؛ من تسمية الله، أو أكل غير المذكى.
• أبواب تمس المسلم في بلاد تختلف عاداتها وتقاليدها عنها بلاد الإسلام، مثل: الأطعمة والأشربة، والمسابقات، والأقضية والشهادات، والأخلاق والآداب، واللباس والزينة، والذكر والدعاء، والطب والتداوي، ثم متفرقات في الحظر والإباحة.
الجهاد والعلاقات الدولية: وهو من أهم الأبواب التي تمكِّن المسلم من الاندماج في مجتمعه، والتعاطي مع الآخر، وفيه: التوفيق بين الجهاد وعدم الإكراه في الدين، العمليات التفجيرية، سبي النساء في الحروب، معنى النصر بالرعب... وغيرها من شبهات يستغلها ذوو الاتجاهات المتطرفة لاستمالة الأقلية المسلمة في الغرب.
• أخيرًا، النوازل والقضايا المعاصرة: كموقف الإسلام من الاستنساخ، والديمقراطية... وغيرها.
إن استقراء الفتاوى المتعلقة بالأقليات المسلمة الواردة في هذا الكتاب يكشف عن الأهمية البالغة لنشر هذه الفتاوى بين المسلمين في المجتمعات الغربية وغيرها؛ حيث تساعدهم في الاندماج مع مجتمعاتهم دون أن يحصل تعارض بين أحكام شريعتهم ومقتضيات حياتهم بما يوقعهم في الحرج الذي يأباه الشرع الشريف، وفي الوقت ذاته يمكِّنهم من الحفاظ على هويتهم وقيمهم الإسلامية في مواجهة الانسحاق والتمييع وضياع الهوية.

Feedback