1 محرم 1439 هـ   -  22 سبتمبر 2017 م
Skip Navigation Linksالرئيسة > إصدارات الدار
تحميل الكتاب
الصوم
الصوم

الصوم يومًا واحدًا في سبيل الله جُنَّةٌ بين العبد وبين النار، يباعد الله به بينه وبينها سبعين خريفًا، وهو باب للجنة مخصوص بأهله يُنادَى عليهم: أين الصائمون؟ فيدخلون منه، ثم يغلق دونهم. وكل أوقات المسلم تَحسُن فيها العبادة وتُبارَك ولكنَّ نهار الصائم وليله أعظم بركةً وأوفر جزاءً، وكل عمل المسلم -غير الصوم- يضاعف له الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف، على أن هذه المضاعفات على جزالتها لا ترقى لأجر الصائم؛ فإن الله استخلصه لنفسه يجازي به، فَأَجْزِل به عطاءً وأكْرِم به كريمًا.

والصوم غسالة ذنوب المؤمن، يأتي عليه ودرن الذنوب طوال العام يغطيه، ليخرج منه نظيفًا خفيفًا من الأوزار، فهو تدريب عملي على التقوى، يُمنع من المباح فيه دُربةً على ترك المحرَّم بعده، وترك الحلال المعتاد في أيام معدودات مشقةٌ تهون مع المران، فيهون بعدها ترك الحرام سائر الأيام.

والصوم هو الإمساك عن كل ما يفطر من طلوع الشمس إلى غروبها، على وجه مخصوص بشروط وأركان، يجب مراعاتها حتى يكون صياما صحيحا، وفي هذا الكتاب بيان هذه الشروط وتفصيل هذه الأركان، ودونك البيان:

• فضائل الصوم: يعرض لتعريف الصيام، وحكمة مشروعيته، وشروط وجوبه وصحته، ثم أركانه، ومبطلاته، والأعذار المبيحة للفطر فيه، وحكم الإفطار لغير عذر، وكفارة ذلك.
• مستحبات الصوم، ومكروهاته، ومراتب الناس في الصوم.
• ما يتعلق بهذا الشهر الكريم من طاعات: من مدارسة القرآن وتلاوته وختمه، وقيام ليل رضمان بصلاة التراويح والتهجد، وتفطير الصائم فيه، والصدقة والاعتكاف، وإحياء ليلة القدر، والإكثار من فعل النوافل.
• فتاوى متعلقة بالصوم: من حكم التهنئة بقدوم شهر رمضان، وطرق إثبات دخول شهر رمضان، والسنن الشرعية لوجوب الصوم، وحكم الصيام في دول الشمال الإسكندنافية، وحكم التبرد بالماء أثناء الصوم، واستخدام العطور في نهار رمضان، وحكم المضمضة والاستنشاق أثناء الصوم، وموعد الإفطار للمسافر بالطائرة، وحكم من صام ولا يصلي، وتقبيل الزوجة في الصيام، والجماع في ليالي رمضان، والحكم فيمن مات وعليه صوم.
• فتاوى متعلقة بالمفطرات وما يفسد الصيام: حكم بلع البلغم، ووضع النقط في الأنف، والقيء، واستعمال الحقن، والحجامة، والتدخين أثناء الصيام، واستعمال السواك أو المعجون في نهار رمضان، وقطرة العين، والاستمناء في نهار رمضان.
• فتاوى متعلقة بالمرأة الصائمة: حكم التلقيح المجهري، وانقطاع دم الحيض قبل الفجر، وحكم تأخير قضاء ما فات بسبب الحيض، وهل على الحامل كفارة إذا أفطرت؟ وهل الكشف على المريضة نهار رمضان يفطرها؟ وهل يجب على من أفطرت للحمل القضاء أم تكفي الكفارة؟ وما حكم تأخير القضاء حتى يدخل رمضان آخر؟ وما حكم النيابة في الصيام عن المرأة؟
• أحكام صدقة الفطر: حكمها وحكمة مشروعيتها، ووقت وجوبها، ومصارفها، ومقدراها، ومن تجب عليهم.
• أحكام عيد الفطر: إحياء ليلة العيد، وتكبيراته، ووقته، وحكم زيادة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، وحكم من فاتته صلاة العيد، وما السنن المستحبة في العيد؟
• صيام الست من شوال.
إن دعوة النبي الكريم بأن ترغم أنف عبد دخل عليه رمضان ثم لم يغفر له، وتأمين الروح الأمين على دعائه، ليوجب علينا تحري صحة هذه العبادة الجليلة، بتحقيق أركانها وتوفية شروطها، كما نص عليها أهل العلم الثقات مخلصين العمل لله ومتبعين هدي نبيه صلوات ربي وتسليماته عليه.

Feedback