} <

أحكام المسافر

أحكام المسافر

مقدمة
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله، الرحمة المهداة لكل مسافرٍ ومقيم، وكل صغير وكبير، وعلى آله وصحبه أجمعين. وبعدُ:

فهذه مجموعة فتاوى مختارة من أرشيف دار الإفتاء المصرية، مما يخص المسافر من أحكامٍ، راعينا فيها قدر الاستطاعة الجوابَ على ما يَجُول بخاطر من يتلبس بالسفر، وغَرَضُنا من ذلك- بعد ابتغاء مرضات الله- أن يكون المسلم على بصيرةٍ من أمره، ويعلم أحكام دينه فيما هو قادم عليه.

ويأتي ذلك في سياق التوجُّه الذي تنتهجه دار الإفتاء المصرية كما عُرِف عنها من تلبية حاجات السائلين ممن تجمعهم أوصاف معينة، فقد قمنا لاحقًا بإصدار كتاب «سؤالات الأقليات»، جمعنا فيه كل الفتاوى التي وردت إلى الدار مما يخص المجموعات المسلمة الموجودة في قُطْر من الأقطارِ مُعظَمُ أهلِه وساكنيه من غير المسلمين.

وسيصدر إن شاء الله قريبًا سلسة كتب موجَّهة لطوائف من الناس بحسب خصائصهم أو أعمارهم أو أحوالهم، ومنها هذا الإصدار الجديد الذي أسميناه: «أحكام المسافر»، الذي يتَّسم بسهولة العبارة ولطافة الحجم، ليسهل حمله والاطلاع عليه لكل مسافر أثناء سفره، متمنين أن يحفظ الله المسافرين ويعينهم على طاعته، ويوقفهم على جميل شريعته.

نسأل الله تعالى أن يوفقنا لخدمة دينه، وأن يجعلنا من الحريصين على ابتغاء مرضاته، الراغبين في تعلم وتعليم دينه، والله تعالى هو الهادي إلى سواء السبيل.
 

الأستاذ الدكتور/ شوقي إبراهيم علام
مفتي الديار المصرية

 

اقرأ أيضا

مواقيت الصلاة

الفـجــر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء
;