التاريخ الهجري

التاريخ الهجري:

من أشهر مهام دار الإفتاء المصرية استطلاع أَهِلَّة الشهور القمرية؛ حيث تتعلق بها المواسم الدينية للمسلمين؛ وفي سبيل ذلك تستطلع دار الإفتاء المصرية أهلةَ الشهور القمرية كلها عن طريق لجان شرعية علمية تضم شرعيين وتضم مختصين بالفلك. ولا يقتصر ذلك على أشهر المواسم الدينية فقط كشهر رمضان وشوال وذي الحجة وهي الشهور التي تتعلق بها العبادات الشرعية الإسلامية، بل تستطلع الدار أهلة كل الشهور حتى تنضبط رؤية هذه الشهور على الوجه الذي يوصل معه للتحديد الصائب لأوائل الشهور الثلاثة ذات الأهمية في عبادة المسلمين ويُؤمَن به حصول أي خطأ في الرؤية. وهذه اللجان المذكورة مبثوثة في كافة أنحاء مصر في طولها وعرضها، في أماكن مختارة من هيئة المساحة المصرية ومن معهد الأرصاد بخبرائه وعلمائه، فيها شروط الجفاف وشروط عدم وجود الأتربة والمعوقات لرصد الهلال. ويعلن فضيلة المفتي نتيجة الرؤية - التي تستند إلى ما قرَّرته المجامع الفقهية من أن إثبات الرُّؤْية لابد أن يكون بالرؤية الشرعية، وأن الحساب الفلكي يؤخذ به في النفي لا في الإثبات. كما تقوم الدار بالتعاون مع جامعة القاهرة وبعض الدول العربية والإسلامية، على العمل على إطلاق القمر الصناعي الإسلامي والذي ستكون إحدى مهامه رصد أوائل الشهور العربية، بحيث يساعد ذلك على وحدة المسلمين في عبادتهم.

خدمة التاريخ الهجرى:

هذه الخدمة هى امتداد لدور دار الإفتاء المصرية فى بيان رؤية أهلة الشهور العربية وهذه الخدمة مقدمة لأصحاب المواقع لعرض التاريخ الهجرى المعتمد من دار الإفتاء المصرية والمتوفر بأربع لغات مختلفة وهى(العربية، الانجليزية، الفرنسية، الالمانية) عن طريق الاتى:


1- انسخ محتويات مربع النص التالى والصقه فى المكان الذي تختاره على موقعك.

2- قم بتغير اللغة ولون الخلفية بما يتناسب وموقعك بهذه الكيفية

- لتغيير اللغة عن طريق تغيير LangID لتكون {1 في اللغة العربية}و {2 في اللغة الانجليزية}و {3 في اللغة الفرنسية} و {4 في اللغة الألمانية} كالتالي :
للغة العربية :
http://www.dar-alifta.org/dateservice.aspx?LangID=1&BGColor=FFFFFF

للغة الانجليزية :
http://www.dar-alifta.org/dateservice.aspx?LangID=2&BGColor=FFFFFF

- لتغيير لون الخلفية ليتناسب مع موقعك يمكنك تغيير BGColor بحيث تمرر رقم RGB الخاص باللون
كالتالي :
لجعل لون الخلفية حمراء {اللون الأحمر = FF0000}
http://www.dar-alifta.org/dateservice.aspx?LangID=1&BGColor=FF0000

مواقيت الصلاة

الفـجــر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء
;